مذاهب و خطبه ها

حکم طهر متخلل؟

✍️سوال:عادت ماهیانه زنی ۸ روز است، یک روز بعد از پاک شدن یعنی روز نهم لکه می بیند بفرمایید این لکه حیض به شمار می رود یا استحاضه؟

 

آوای سنت : الجواب باسمه حامدا مصلیا

✅در صورت مسئوله، اگر این لکه دیدن ادامه پیدا کرد یعنی روز دهم و یازدهم هم خون دید پس فقط هشت روز حسب عادتش حیض و بقیه استحاضه به شمار می رود و اگر فقط روز نهم و دهم دید و بعد قطع شد پس این دو روز با آن هشت روز جمعاً ده روز حیض محسوب می شود.

?منبع:???

۱️?: قال فی الرد: تحت قوله: (ولو المرئی طهرا الخ) ثم اعلم أن الطهر المتخلل بین الدمین إذا کان خمسه عشر یوما فأکثر یکون فاصلا بین الدمین فی الحیض اتفاقا، فما بلغ من کل من الدمین نصابا جعل حیضا، وأنه إذا کان أقل من ثلاثه أیام لا یکون فاصلا، وإن کان أکثر من الدمین اتفاقا. رد المحتار، کتاب الطهاره ، باب الحیض، مطلب: لوأفتی مفت بشیء من هذه الاقوال، ۱/۵۳۱، ط: مکتبه رشیدیه.
۲️?: وفی الهندیه: الطهر المتخلل بین الدمین والدماء فی مده الحیض یکون حیضا. ولو خرج أحد الدمین عن مده الحیض بأن رأت یوما دما وتسعه طهرا ویوما دما مثلا لا یکون حیضا؛ لأن الدم الأخیر لم یوجد فی مده الحیض. ولا یبتدئ الحیض بالطهر على هذه الروایه ولا یختم به وهی روایه محمد عن أبی حنیفه وروى أبو یوسف عن أبی حنیفه: أن الطهر المتخلل بین الدمین إذا کان أقل من خمسه عشر یوما لم یفصل وکثیر من المتأخرین أفتوا بهذه الروایه ؛ لأنها أسهل على المفتی والمستفتی. کذا فی «التبیین» وهکذا فی «الزاهدی» والأخذ بهذا أیسر، کذا فی «الهدایه» وعلیه استقر رأی الصدر الشهید حسام الدین وبه یفتی. کذا فی «المحیط». فإن لم یجاوز العشره فالطهر والدم کلاهما حیض سواء کانت مبتدأه أو معتاده وإن جاوز العشره ففی المبتدأه حیضها عشره أیام وفی المعتاده معروفتها فی الحیض حیض والطهر طهر. هکذا فی «السراج الوهاج». الفتاوى الهندیه، کتاب الطهاره، الباب السادس فی الدماء المختصه بالنساء، ۱/۵۱، ط: دار إحیاء التراث العربی، طبع اول ۱۴۲۳.

✅والله اعلم بالصواب✅

منبع : کمیته تخصصی دار الافتاء والقضاء عین العلوم گشت سراوان

برچسب ها

نمایش بیشتر

نوشته های مشابه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

دکمه بازگشت به بالا
بستن
بستن